صفحتنا في الفيسبوك

بكالوريا

فيديوهات

تابعة للتربية

المزيد
فيديو

الجمعة، 18 نوفمبر 2016

مسابقة لترقية المعلمين المساعدين إلى رتبة معلمين ابتدائيين

مسابقة لترقية المعلمين المساعدين إلى رتبة معلمين ابتدائيين

شريطة 10 سنوات أقدمية وخدمة الفعلية

مسابقة لترقية المعلمين المساعدين إلى رتبة معلمين ابتدائيين

شهادة الكفاءة ستسمح لهذه الفئة بالانتقال من الرتبة 7 إلى الرتبة 10

رخصت الحكومة، للمعلمين المساعدين المرسمين والذين يثبتون أقدمية 10 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، بالمشاركة في امتحان شهادة الكفاءة العليا من أجل ترقيتهم في صفة معلم المدرسة الابتدائية، وبالتالي ترقيتهم من الرتبة 7 إلى 10.

وفي قرار وزاري جديد فوض الوزير الأول عبد المالك سلال، المدير العام للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري بلقاسم بوشمال، للسماح لوزيرة التربية نورية بن غبريط، بإعادة تنظيم امتحان شهادة الكفاءة العليا التي تتكفل الوزيرة الوصية بتحديد تواريخ إجرائها وبدء التسجيلات واختتامها. شريطة أن يتم فتح امتحان شهادة الكفاءة العليا حسب الحالة، بقرار أو مقرر من السلطة التي لها صلاحية التعيين أو السلطة الوصية.
ويكلف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بتنظيم إجراء امتحان شهادة الكفاءة العليا، على أن يتضمن ملف الترشح للمشاركة في امتحان شهادة الكفاءة العليا، طلبا خطيا يقدمه المرشح، ويتم استكمال تكوين ملفات ترشح الموظفين المستوفيين الشروط القانونية الأساسية للمشاركة في امتحان شهادة الكفاءة العليا من طرف الإدارة المستخدمة، ويجب أن تحتوي على نسخة من قرار أو مقرر التعين أو الترسيم، إضافة إلى نسخة من شهادة تثبت صفة العضوية في جيش التحرير الوطني أو المنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني أو أرملة أو ابن شهيد عند الاقتضاء. 

ويتضمن امتحان شهادة الكفاءة العليا الاختبارين الكتابين، ويتعلق الأمر  باختبار في تعليمية الاختصاص تم تحديدها بمدة 3 ساعات والمعامل 3 واختبار في علوم التربية، المدة 3 ساعات والمعامل 2.

وتتضمن اختبارات امتحان شهادة الكفاءة العليا البرامج الملحقة بأصل هذا القرار. وكل نقطة تقل عن 5 من 20 في الاختبارات المذكورة أعلاه تعد اقصائية. ويعد المترشحون الذين تحصلوا على معدل عام يساوي 10 من 20 على الأقل، دون الحصول على نقطة اقصائية ناجحين في امتحان شهادة الكفاءة العليا. ويرقى المرشحون الناجحون في امتحان شهادة الكفاءة العليا إلى صفة معلم المدرسة الابتدائية.
وفي السياق، قال المكلف بالإعلام في "كناباست" مسعود بوذيبة، في تصريح لـ"الشروق" أن عدد المعلمين المساعدين المرسمين، يتراوح ما بين 150 إلى 200 شخصا، ومتواجدين في بعض الولايات على غرار المدية، البويرة، وجيجل، مشيرا إلى أن القرار الصادر في الجريدة الرسمية من شأنه تسوية وضعية هته الفئة والسماح لها بالترقية في صفة معلم إبتدائي، والإنتقال من الرتبة 7 إلى الرتبة 10، وقال بوذيبة، إن إنصاف هذه الفئة ظل مطلبا يتردد على لسان نقابات التربية.
نقلا عن موقع . echoroukonline

ليست هناك تعليقات: